الأحد، 23 فبراير 2020

هل ينام لاعب كرة القدم المصري؟



فى البدء كانت لعبة كرة القدم لعبة شأن غيرها، يُراد بها الترفيه والمتعة الخالية من الحسابات المعقدة، ولكن ابن آدم مفطور على تعقيد البسيط وخلق ألف مشكلة لكل حل، فتدخل وفق حساباته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وجعل من لعبة كرة القدم، صناعة ثقيلة مثل صناعة الأسلحة المعقدة.
انظر إلى علم دولة البرازيل، ستجد علامته البارزة هى كرة القدم، والبرازيل ليست دولة عابرة، إنها دولة كبرى، مساحتها تزيد على الثمانية ملايين كيلو متر مربع، وعدد سكانها تجاوز المائتى مليون نسمة، واقتصادها يُعد سابع أقوى اقتصاد على مستوى العالم، لكنها عندما تأكدت من مكانة لعبة كرة القدم، خارجيًا ومحليًا، وضعتها فى قلب علمها الوطنى، والأمر ليس أمر شغف بالكرة، أو رد جميل لمتعتها، إنه فى البرازيل أصبح أمر صناعة ثقيلة، يشترك المجتمع كله تحت رعاية الدولة فى الاستثمار فيها، وغير البرازيل سنجد دولة عريقة مثل إسبانيا كانت شيئًا قبل أن تقام على أرضها بطولة كأس العالم فى كرة القدم، ثم أصبحت شيئًا مختلفًا بعد البطولة، وكذا كان حال الأرجنتين وغيرها من الدول.
ونحن فى مصر نمارس اللعبة منذ أجيال، وننفق عليها مليارات الجنيهات سنويًا، ثم ـ وهذا مضحك جدًاـ ما زلنا نتعامل معها كأنها لعبة للترفيه أو «لفش» الغل أو لإطلاق العنان للمناكفات بين جماهير الزمالك والأهلى، وليست صناعة معقدة تحتاج إلى نظام صارم، شأن أى صناعة .
اللاعب الماهر القديم السيد الضظوى، الذى لعب للمصرى البورسعيدى وللأهلى، ظهر فى أحد برامج التليفزيون قبيل رحيله فى بدايات التسعينيات، فقال من واقع خبرته العريضة: إن الأمر عندنا أمر تهريج وهزل لا جد فيه، ووضع الرجل الخبير خطة علاج مشاكل كرة القدم المصرية، فقال: إن الحل يبدأ من اللاعب نفسه، اللاعب المصرى لا ينام، فهو يدخل غرفة نومه فى العاشرة صباحًا بعد أن يسهر الليل كله فى أماكن ليست فوق مستوى الشبهات، ويصحو قبيل المران الذى يكون عصرًا، يصحو وهو متهالك، فيذهب إلى ساحة التدريب وهو مرهق ولا طاقة له على القيام بواجباته، ولأن الأمر هزل لا جد، يغض المدرب بصره عن اللاعب، وتحدث عمليات تواطؤ معقدة بين جميع الأطراف، وكل واحد يسكت عن مخالفات الآخر، ليربح الجميع ولا يخسر سوى الجمهور والدولة راعية اللعبة.
وواصل الضظوى فقال: على اللاعب أن ينام مبكرًا، وينام ليلًا وليس نهارًا، ثم يأكل جيدًا، ويكون طعامه تحت إشراف طبيب متخصص، ثم يتمرن جدًا، وينفذ أوامر مدربه، فلو التزم بهذه الخريطة سيكون له شأن آخر.
عندما تشاهد لاعبينا وهم يجرون أقدامهم جرًا، ستتأكد أن وصايا الضظوى لم يلتزم بها أحد، وما يقال عن ضغط المباريات وعن الإمكانيات الجسدية للاعب المصرى، هو محض هراء وشماعة يعلق عليها الفاشلون فشلهم، فأمامنا مصرى مثل محمد صلاح، الذى يشبهنا فى كل شىء، وظنى أنه قد مارس السباحة فى ترع بلدهم، ولكنه عندما اختار العيش فى سياق منضبط جاد، ألتزم بكل قواعد ذلك السياق الجاد، فأصبح أحد العالميين الذين يتنافسون على كبريات الجوائز، صلاح يلعب لفريقه فى جميع البطولات التى يخوضها، ثم يلعب كل مباريات المنتخب الوطنى المصرى، وهذا يعنى أن عدد المباريات التى يشارك فيها أكبر بكثير من عدد مباريات زميله المقيم فى مصر، ولكن صلاح يسابق الريح ولم نسمعه يومًا يشكو من ضغط المباريات وذلك لأنه ينام جيدًا، فمتى يقلده زميله المصرى، ويعترف بأن النوم فضيلة عظمى؟.

السبت، 1 فبراير 2020

أبو الطفيل .. نكبة العمر المديد




ما الحياة عندما تفقد كل أحبتك ؟
ما الحياة عندما تولد في أعظم الأيام وتحقق أخطر الأحلام ثم يمتد بك العمر فترى بعينيك كل بناء شيدته وقد تحطم كأنه لوح زجاج؟.
بأي قلب ستواصل الحياة وأنت ترى كل أحلامك وقد أصبحت هباءً منثورًا ؟.
لكي تظل تتنفس وتأكل وتشرب وتنام لابد وأن تكون رجلًا كأبي الطفيل .
كان أبو الطفيل واحدًا من صحابة رسولنا الكريم ،عليهم جميعًا الرضوان ، ولكنه عاش حياة لم يعشها غيره ، لقد أختبره الله بالعمر المديد و الألم الشديد والشعر الوفير ، وما أصعبه من اختبار وما أقساه من امتحان .
وفق أغلب التراجم فأبو الطفيل هو عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش بن جري بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن علي بن كنانة اللّيثي المكّي .
ولد أبو الطفيل في العام الهجري الثالث ، وهو ذلك العام الذي كانت فيه  غزوة أحد .
أبو الطفيل مكيّ النسب ، فمتى هاجر أبوه إلى المدينة ؟
بل مَنْ هو والد أبي الطفيل ومَنْ هى أمه ؟ .
بحثت فلم أجد إجابة غير نسب الرجل وشيئًا يسيرًا عن طفولته ذكره هو بلسانه عندما قال :" أَدركت من حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم ثمان سنين، ورأَيت النبي يُقَسِّم لحمًا بالجِعْرانة، فجاءَت امرأَة فبسط لها رداءَه، فقلت: من هذه؟.
 قالوا: أُمُّه التي أَرضعته.
غير تلك الجملة لم أجد شيئًا ، نعم هى جملة خطيرة لأنها تقطع بصحبة أبي الطفيل للرسول ولكنها لا تكشف عن تفاصيل طفولته.
عندما قبض رسولنا الكريم كان أبو الطفيل في سن الطفولة ، فمن الطبيعي ألا يكون قد شارك في معركة من معاركه صلى الله عليه وسلم ، ومن الطبيعي أيضًا أن تكون قد وصلته أخبار الانتصارات المدوية في الخندق وخيبر وفتح مكة وحنين وغيرها من المعارك التي خاضها جيش الإسلام تحت قيادة الرسول .
نحن يستولي علينا حنين جارف  لزمن نصرنا في العاشر من رمضان فكيف كان حنين أبي الطفيل لزمن انتصارات الرسول ؟.
عاش أبو الطفيل زمن حكم أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب و  الحسن بن علي .
ثم جاء زمن حكم بني أمية فعاش أبو الطفيل تحت حكم معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية ومعاوية بن يزيد ( معاوية الثاني )
ومروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان  و الوليد بن عبد الملك 
وسليمان بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز   ويزيد بن عبد الملك وأخيرًا هشام بن عبد الملك الذي حكم من العام 105 هجرية إلى العام      125 هجرية ، وقد كان موت أبي الطفيل حسب أغلب الروايات في العام 110 هجرية ، أي في زمن هشام بن عبد الملك. لقد تعمدتُ ذكر قائمة الحكام لأنك إن تأملتها ستكتشف معاناة هذا الصحابي الجليل .
الرجل عاش زمن العدل البشري المطلق تحت حكم رسولنا الكريم ثم هو نفسه عاش زمن يزيد بن معاوية قاتل الحسين !
الرجل عاش زمن عدل الفاروق والانتصارات على الفرس ورخاء المدينة المنورة ، ثم عاش الزمن الذي استباحت فيه جيوش يزيد المدينة ، وفشا اغتصاب الحرائر اللاتي كن بنات الصحابة أو حفيداتهم !
الرجل رأى الحسن الحسين طفلين يدللهما سيد الخلق حتى أنه كان يحملهما على ظهره وهو يصلي ،  ، ثم جاءه خبر موت الحسن مسمومًا وموت الحسين مقطوع الرأس !
وفق هذه الحوادث التي عاشها حق له وهو الشاعر الأصيل المطبوع أن يصرخ : وما شاب رأسي من سنين تتابعت /  عليّ ولكن شيبتني الوقائع .
لا يذكر المؤرخون شيئًا عن عامر المعروف بكنيته " أبو الطفيل " في زمن الرسول والخلفاء حتى مجيء زمن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرم الله وجهه .
هنا يجمع المؤرخون على محبة أبي الطفيل لعليّ وكيف حضر معه كل معاركه بل كان حاملًا لرايته في معارك حاسمة .
وفي معركة من معارك الإمام التي شهدها أبو الطفيل ، خطب أبو الطفيل بين يدي عليّ قائلًا :" يا أمير المؤمنين إنك أنبأتنا إن أشرف القتل الشهادة وأحظى الأمر الصبر، وقد والله صبرنا حتى أصبنا، فقتيلنا شهيد وحيّنا ثائر، فاطلب بمن بقي ثأر من مضى، فإنا وإن كان قد ذهب صفونا وبقي كدرنا فإن لنا ديناً لا يميل به الهوى ويقيناً لا تزحمه الشبهة ".
ثم ينشد من شعره في مناسبة من المناسبات
أشهد بالله وآلائه / وآل ياسين وآل الزمر
إن علي بن أبي طالب / بعد رسول الله خير البشر
لو يسمعوا قول نبي الهدى / من حاد عن حب علي كفر .
ثم لقي الإمام عليّ ربه شهيدًا ، وحكم ابنه الحسن فترة قصيرة ، اختفى فيها ذكر أبي الطفيل ، فلما جاء معاوية حفظت لنا الكتب هذا الحوار الساخن الذي جرى بينه وبين معاوية .
معاوية: كيف وجدك  ( حزنك ) على خليلك أبي الحسن ؟.
أبو الطفيل : كوجد أم موسى على موسى وأشكو إلى الله التقصير. معاوية : كنت فيمن حصر عثمان .
أبو الطفيل : قال : لا ،  ولكني كنت فيمن حضر .
معاوية: فما منعك من نصره ؟
أبو الطفيل :  وأنت فما منعك من نصره إذ تربصت به ريب المنون وكنت مع أهل الشام وكلهم تابع لك فيما تريد.
معاوية: أو ما ترى طلبي لدمه نصرة له؟
أبو الطفيل  : بلى ولكنك كما قال أخو جعفي ( الشاعر عبيد بن الأبرص )
لا ألفينك بعد الموت تندبني / وفي حياتي ما زودتني زادي.
معاوية كان رجلًا خطيرًا مهمًا وكان أحد ملوك الأرض ، فإن لم يكن عامر بن أثلة صاحب شأن وحيثية ما كان معاوية قد حاوره ، ولكن أين ذهبت  تلك الحيثية والكتب جد شحيحة في ذكر الرجل ؟
لا يذكر كتاب موقفه أثناء كارثة كربلاء ، المنطق يقول إنه كان مع الحسين ، لأنه كان مع أبيه من قبل ولكن لا حديث يؤكد أو ينفي .
ثم أين كان عندما صلب الأمويون عبد الله بن الزبير ؟
ثم أين كان عندما قصف الحجاج بن يوسف الثقفي الكعبة حتى هدمها ؟.
سنعرف أنه كان من المشايعين لمحمد بن الحنفيه وهو أخو الحسن والحسين من أبيهما ، وقد تدخل بقوات قادها ليحرر ابن الحنفية من الحبس ، وقد قتل ابنه الطفيل في معركة من تلك المعارك الداخلية التي عمت ساحة المسلمين في ذلك الوقت وقد سجل هو حادث مقتل ابنه عندما أنشد :
خَلَّى طُفَيْلٌ عَلَيَّ الهمَّ فانْشَعَبَا فَهَدَّ ذلك رُكِني هَدّةً عَجَبَا.
كان أبو الطفيل ـ بلغة عصرنا ـ مثقفًا صاحب موقف ، فهو يقرأ القرآن ويقول الشعر ويروي الأحاديث ويشارك في المعارك ، ثم بعد كل هذا العطاء يقل ذكره ولا يعرف فضله إلا الذين ينبشون في الكتب القديمة .
روى الإمام البخاري في كتابه الأدب المفرد :
عن أبي الطفيل وقد سئل : هل  رأيت النبي ؟ .
قال: نعم، ولا أعلم على ظهر الأرض رجلا حيا رأى النبي الله غيري، وكان أبيض، مليح الوجه .
وعن يزيد بن هارون، عن الجريري قال: كنت أنا وأبو الطفيل نطوف بالبيت، قال أبو الطفيل: ما بقي أحد رأى النبي غيري، قلت: ورأيته؟ قال: نعم، قلت: كيف كان؟ قال: كان أبيض مليحا مقصدا .
كل هذا يقطع بأن الرجل في حال حياته كان شهيرًا ذائع الصيت وآية ذلك ما قاله النَّضْر بن عربي، قال: كنتُ بمكة، فرأيتُ الناسَ مجتمعين على رجل، فقلتُ من هذا؟ فقالوا: هذا صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، هذا عامر بن واثلة، وعليه إزارٌ ورداء، فَمَسست جلده، فكان ألين شيء .
ثم تمر السنون بأبي الطفيل فيرى تمكن الثورة المضادة وعلوها في الأرض فيصاحب المختار الثقفي الذي خرج بقواته للانتقام من قتلة الحسين ، وقد تمكنت قوات المختار من قتل كل الذين شاركوا في قتل الحسين ، ثم بعدها يخفت ذكر عامر حتى يكاد يتلاشى ، ولا نجد له حضورًا في أزمنة بني أمية إلا محاورته مع معاوية ومحاورة أخرى مع عمر بن عبد العزيز لا تذكرها إلا كتب شيعية تستغرق في سب كل بني أمية ، ولذا فمن الأفضل ترك تلك المحاورة لأنها تبرز عمر بن عبد العزيز في ثوب الطاغية ، وهذا ما لم يقل به مؤرخ منصف .
ثم بعد معارك المختار يخفت ذكر أبي الطفيل ، ويظل الرجل مقيمًا في دائرة الظل حتى يلقى ربه بمكة المكرمة في عهد هشام بن عبد الملك .
حياة كحياة الصحابي الجليل كان تدوينها يستحق عناية أكبر من تلك العناية التي بذلها المؤرخون، ولكن حركة تدوين التاريخ وبدايات الترجمة للصحابة بدأت بعد رحيلهم بسنوات عديدة، وتدخلت الأهواء السياسية في الأمرين جميعًا.
أبو الطفيل كان من قواد جيش الإمام علي وقد هزمت ثورة عليّ وانتصرت الثورة المضادة التي لن تتحرج عن تجاهل ذكر أسماء كانت بارزة ، بل لن تتحرج من طمس ملامح التاريخ ذاته .
رحم الله أبا الطفيل وجمعنا به في الصالحين .